شموع الحب

وسط الحب نهمس باعذب الهمسات ووسط الحزن نرمى باغلى الدمعات ووسط الظلمة نشعل احلى الشمعات
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قاموس الروشنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nana
الادارة
الادارة
avatar

عدد الرسائل : 21
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 15/04/2008

مُساهمةموضوع: قاموس الروشنة   الأربعاء أبريل 16, 2008 5:38 pm

( الروشنة) الحركة السريعة والظرف .. وهو عكس مصطلح ..
( التنشيه ) الذي يعني الكلاسيكية والجمود .. !! والشاب الروش هو المرن والظريف ..
(فورتيكه ) مصطلح في قاموس الروشنة يعني
جميلة جدا
(موزة فورتيكه طحن) يعنى بنت جميلة جدا
طحن فإنها تعني بشدة أو جدا والمصطلح دة اكيد الى عمله فران
عندما يريد الشاب الروش أن يتحدث عن فتاة أو شاب آخر ويصفه بأنه رذل أو عديم القيمة فإنة يقول : صاحبك ( غنداف ) أو ( هفأ ) أو ( بطانه ) أو ( كشه ) أو(خنتريش)
عندما يريد الشاب الروش أن يصف فتاة ما سيئة السلوك أو السمعة .. فهناك عدة مصطلحات لذلك .. منها موزة ، 4 نظام ، أو كسر أو ضرب أو شوالمع ..!! أما عن مصطلح 4 نظام فالوضع الطبيعي أن يكون للفتاة العادية نظام واحد أو بمعني آخر .. شاب واحد ولكن التي توصف بأنها 4 نظام فهي تلك الفتاة سيئة السمعة التي ترافق شابا و أثنين و ثلاثة وأربعة ..
أما في قعدات المزاج والكيف من حشيش وخمور وبانجو وخلافه .. فعندما يستدرج الشاب الروش صديقا له لدعوته إلي هذا الطريق الأسود .. فإنه يقول له : ( عيش اللحظة) وعندما يسأله عن قطعة مخدرات أو حبة برشام مخدر يقول له : ( مفيش نفحة ) ؟ أما عندما يصف زميلا له بأنه مسطول أو سكران فإنه يقول : ده ( عامل دماغ ) أو ( مكلفها) و التكلفة هنا تعني ثمن المخدرات التي أنفقها علي رأسه حتي وصل إلي الحالة التي هو عليها .. أو أن يقول مصطلحا آخر وهو : ده (مقضيها ) أو ( معمي )
وعندما يتحدث الروش عن خناقة أو مشاجرة فإنه يقول Sad بوليكه ) أو ( مدعككة ) أو ( دبكة)
أما عندما يصف مجموعة كبيرة تتشاجر و تتشاحن فإنه يقول ( ذغابة بيدبوا كحلاوي ) أي مجموعة كبيرة .. تضرب بشكل عشوائي؟!
أما عندما يريد الروش أن يصف شخصا ما بأنه بلطجي أو سوابق من عتاة الاجرام .. فإن المصطلحات الخاصة بهذا كثيرة ومتعددة .. منها ( حبسجي ) ( حملجي ) ( قلبه ميت ) ( في الطراوة ) ( بايعها )
أما عن كلمةالموضوع فإنها في مصطلح الروشنة تعني ( المشوار ) أو ( الحوار ) فمثلا يقول الروش لزميله : ( أنت ناسي المشوار اللي حكيته لك ؟)
أما إذا أراد الروش أن يختصر محدثه الكلام فإنه يقول له : " قصر " أو " هات م الأخر " أو ( أنهي ) .. وإذا أراد منه إلا يتحدث مطلقا فإنه يقول له : " أنت بتحكي في أيه ؟ " .. " سك ع المطلوب .. "
والمصطلح دة اكيد دخل عن طريق واحد قهوجى
يقول الشاب الروش عندما يريد أن يصف شخصا ما بأنه مهندم في ملابسه أو منتظم في دراسته .. ( مسستم ) وتقريبا المقصود منها كلمة نظام System
الشباب الروش عندما يريد أن ينتهي من شئ ثقيل علي نفسه أو لا يود الأستمرار فيه ..فيقول كبر دماغك أو يقول أحلق لهأو إقلب أو نفض و أغلب الظن أن مصطلح إحلق له هذا قد دخل إلي قاموس الروشنة عن طريق أحد الحلاقين أما عن مصطلحي أقلب نفض فالمرجع أن قاموس الروشنة قد عرفه عن طريق أحد الخدامين أو المخدماتيه .. ففي هذا والآن نكتفي بهذا القدر الضئيل جدا من مصطلحات الروشنة
السؤال الأكثر أهمية
كيف توحدت هذة اللغة بين الهنجرانية والمساجين ومدمني المخدرات وطلبة الجامعات المصرية والحلاقين والكهربائية وغيرهم؟ ومتي؟ وأين تعلمها هذا الجيل البائس ؟
هذه الحالة أتصور أنه نوع من ( الاغتراب ) و ( الغربة ) فالغربة أن تكون غريبا في غير وطنك .. أما الإغتراب فهو أن تكون غريبا داخل وطنك .. وهذا الشباب المسمي ( الشباب الروش ) .. فقد أسلوب الحوار والتفاهم بينه وبين المجتمع .. بمعني أن المجتمع تجاهل طموحاته وتطلعاته واحلامه .. و لهذا اتخذ لنفسه لغة جديدة ومثيرة للتطفل وحب الاستطلاع عساها أن تلفت نظر الكبار إليه وإلي مشاكله . ونظرا لأن الكثير من المشاكل والأزمات .. مستفحلة ومعقدة وعلي رأسها أزمة البطالة ومشكلة الاسكان والزواج وغيرها .. نظرا لكل هذا .. فإن الخوف علي هذه الشريحة من زهرة شباب المجتمع يتضاعف ويشتد مخافة أن تتسع هوة الاغتراب بين الكبار والصغار وساعته .. ينصرف هذا الشباب الروش إلي عالمه الخاص ولغته الخاصة به ويتقوقع علي نفسه متجرعا كؤوس المرارة ومنغمسا في الملذات
المحرمة من مخدرات وخمور وغيرها من الموبقات .
ختاما عزيزي الشاب الروش .. تلك كانت الأصول الحقيقية لمصطلحات لغة الروشنة !!
فهل مازلت بعد متفاخرا بأنك شاب روش؟!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قاموس الروشنة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شموع الحب :: منتدي شباب وبنات :: منتدى الشباب-
انتقل الى: